النبوة والأنبياء في ضوء القرآن

النبوة هي الوسيلة الوحيدة للمعرفة الصحيحة و  |annabuwwah hiyal waseelah al wahidah

النبوة هي الوسيلة الوحيدة للمعرفة الصحيحة و—–

October 21, 2017
العرب والإسلام |  arab wa islam

العرب والإسلام

October 21, 2017
Show all

النبوة والأنبياء في ضوء القرآن

تلقيت برقية من نائب رئيس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة يدعوني كأستاذ زائر لهذه الجامعة، ويقترح علي إلقاء محاضرات على طلبتها. رأيت أنها فرصة سانحة يجب أن تنتهز للتحدث إلى هذ المجموعة الطيبة من الشباب الإسلامي، التي يتعسر وجودها في مكان واحد، ولغرس معان كريمة في قلوب الناشئة الصافية في بلد طيب يخرج نباته بإذن ربه.
وكان الموضوع الذي آثرته لهذه المحاضرات (النبوة والأنبياء في ضوء القرآن)، ولم يكن موضوعاً مرتجلاً ولا من سوانح الآراء، إنما هو موضوع كان يجول في خاطري من زمن طويل، وأرى معالجته والحديث عنه من أهم البحوث والدراسات التي تشتدّ حاجة الطبقة المثقفة إليها، وأعتقد أن أقوى سبب انحراف هذه الطبقة الموجهة للشعوب الإسلامية عن الجادة، وتخليها عن روح الإسلام الصحيحة، وخضوعها الزائد للمفاهيم والقيم المادية المنافية لروح الديانات السماوية، وتمسكها بالأساليب الصناعية والمناهج الفكرية الغربية، حتى في تفسير الإسلام وفي مجال الدعوة والإصلاح العام، هو بعدها عن منهج النبوة، وجهلها لقيمتها وفضلها على الحياة والمدنية والعقل الإنساني، وشدة حاجة الإنسانية في جميع أدوارها إلى قيادتها. وكذلك غفلتها عن سير الأنبياء والرسل وطبائعهم وأخلاقهم.
جاءت هذه الدعوة الكريمة من جهة كريمة، فأثارت هذا الشعور الكامن، وهيأت الفرصة المناسبة والدوافع النفسية القوية للتفرغ لهذا الموضوع، الذي لولا هذه الدعوة ولولا هذا الدافع القريب لتأجل إلى وقت آخر، كما تستأجل مواضيع أخرى تتغلب عليها وتشغل عنها حاجات مؤقتة أو أعمال رتيبة، تملأ فراغ الوقت وتشغل الخاطر، ورأيت أن خير مكان للحديث عن هذا الموضوع الجليل هو المدينة المنورة، التي حصل فيها آخر اتصال السماء بالأرض، لهداية البشرية عن طريق الوحي والنبوة.
وها نحن أولاء ننشر هذه المحاضرات مجموعة في كتاب، لا نزعم أنها بحوث مبتكرة أو فتح جديد في العلم والتحقيق، ولكنها إنارة فكر، وإثارة شعور، وخطوط عريضة لبحث أكثر تركيزاً، وكتاب أوسع مادة.
وقد تعمدت الأسلوب الأدبي والاجتماعي الخفيف، وتجنبت أسلوب علم الكلام والعقائد العميق الثقيل، ولكن رغم ذلك قد احتوت على حقائق وإشارات تطلب التفكير العميق، وتستدعي البحث الدقيق في المجتمع الإسلامي المعاصر، الذي هو في طور انتقال وتصميم، ويواجه صراعاً عنيفاً بين القيم والمفاهيم، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

Download Book

annabuwwah-wal-ambiyah